ورشة كتابة السيناريو

unsplash-logoGreen Chameleon


١ مايو ٢٠١٩

لسبب ما، لسبب الرغبة في التجربة، أردت دائما فرصة لتعلم كتابة السيناريو. أعتقد أن الأفلام القصيرة (وبعض الطويلة) تعطيني ذلك الإيحاء بالعلاقة القوية بين القصة القصيرة والسيناريو. شاهدت الإعلان عبر حساب هيئة الثقافة وسجلت فورا. وهكذا أمضيت أربع ساعات في اليومين السابقين استمع لملاحظات الكاتب الأمريكي الزائر برت لوت حول كتابة السيناريو.

أحاول أن أصف الورشة. الكلمة هي: أمريكية
ربما هناك نوعأمريكيمن الفنون، وهناك بقية فنون العالم. (؟)

إذن فقد تعلمت بعض الأشياء عن كتابة السيناريو، لكني شعرت طوال الوقت أن هذه هي الطريقةالأمريكيةلكتابة السيناريوالتجاري،الجماهيري،الناجح“. السيناريو المفصل حسب توقعات السوق. ولكن الفني والمبتكر؟ لا أعرف. لا يمكن لشخص مبتدىء مثلي يحضر ورشته الأولى أن يتحلى بدرجة الإدعاء هذه، ولكني كنت أقارن طوال الوقت المبادىء الأمريكية لكتابة السيناريو (مثلا: لا داع لتصوير لحظات الحياة اليومية: شخص يفرش أسنانه، يتناول وجبة حتى نهايتها، الخ) بما شاهدته في أفلام غير أمريكية، وعلى درجة من الإبداع. كل لحظة في الحياة يمكنها أن تكون جزء من القصة، إعتمادا على القصة بالطبع. المشاهد الساكنة الطويلة غير موجودة في الأفلام الأمريكية.

تبدأ الورشة بالتعارف حول أفلامنا المفضلة. لم أكن مستعدة لهذا فأنا أقرأ أكثر مما أشاهد. ولكن كيف يمكن لك أن تحب كتابة السيناريو دون أن تحب مشاهدة الأفلام؟ ليس متوقعا. أتحدث عن About Elly  فيلم أصغر فرهادي. لم يسمع به من قبل. ربما لم يسمع بأصغر فرهادي. هذه هي أمريكا. عالم كبير لكنه محتشد بما يكفي ليكتفي بذاته. نتحدث عن الأفلام طوال الورشة، جميعها أفلام أمريكية، وأبدأ بنفض الغبار عن ذهني لأجلب أمثلة من هوليوود ليكون هناك القدرة على الحوار

لم تكن ورشة بقدر ما كانت محاضرة تفاعلية، ولهذا استمعنا وتحدثنا أكثر مما كتبنا. لكن كان علينا إنجاز حوار قصير. وكان هذا نتيجة دقائق سريعة وقت الغداء:

Woman1: who are you for here?
Woman2: my husband. Had a car accident.
Woman1: I hope it’s nothing serious. 
Woman2: I’m not really sure. I have not seen him yet. I was called by the hospital and came here immediately. I’m so worried.
Woman1: I know. My husband also had a car accident. We were together. His head was injured. I was so worried at first but doctor said he will be fine. They are stitching his wound.
Woman2: I’m waiting for the doctor to come out of the room and update me.
The nurse: Madam Eqbal?
Woman1 and Woman2 at same time: Yes? 



بشكل عام. أمتعتني هذه التجربة

المشاركات الشائعة