Monday, 16 April 2012

مجموعتي القصصية الأولى: "ولد" !





ضمن مشروع المتكأ الثقافي لتبني النتاج الإبداعي لـ أعضائه تصدر قريباً جدا المجموعة القصصية "ولد" للقاصة البحرينية "إبتهال سلمان" عن دار فراديس للنشر والتوزيع.

المجموعة البكر للقاصة المبدعة حملت عنوان القصة – ولد - والتي فازت بها بالمركز الأول في مسابقة المتكأ الثقافي للقصة القصيرة.

تمتاز قصص المجموعة بـ أفكارها المتجددة وشخوصها المركبة والمعقدة وثيماتها الخاصة جداً في تشييء الأشياء والاختزال الهائل في العبارات المكثفة.

جاءت المجموعة بـ أحد عشر نصاً، عالجت فيها القاصة بحسها الساخر أحياناً وبقدرتها على التغلغل لقلب القارئ في أحايين أخرى قضايا مجتمعية وسياسية وإنسانية، واتشحت نصوص المجموعة بالعناوين التالية: "بابا السوبرمان، ولد، حيث لا يموت الأطفال، خروج النمل عن صمته، عفو ملكي، إزعاج، أنت حلو والبحر مالح، أسف- التي لا تجيء، رجل لا تسمع الدنيا فرحته، جنة ونار، جربت الغرق".

لا يمكن أن لا يستشف القارئ المخزون الثقافي واللغوي عند القاصة بدء بالإهداء الذي افتتحت به القاصة مجموعتها :

" إلى الأولاد العالقين في الجانب الآخر من الورطة، ها أنا أفتح الباب". 

هذا الباب الذي لن تجد صعوبة في الولوج إليه بقدر ما سيصعب عليك الخروج سالماً. أحياناً _ كما في "ولد"_ تكون الأبواب المفتوحة والأشياء المتوقعة هي الكمين عينه.

الجدير بالذكر أن هذا الإصدار هو الرابع ضمن مشروع المتكأ الثقافي لتبني النتاج الإبداعي فقد سبقه ديوان "بأي ذنب قتلت" للشاعرة زهراء المتغوي و "أبيض أحياناً" للقاصة يثرب العالي و " طقوس أثينية" للشاعر عبد الجبار علي.




No comments:

Post a Comment